العودة   منتديات فلسطين المستقبل > εïз مَحطـآت فِلسطينيـه εïз > ○ ●التراث الشعبي والزي الفلسطيني

الإهداءات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم بيـآنـآتيَ/01-27-2014, 09:47 AM   #1

حـ,ـكـ,ـآيـ,ـهـ,ـ ۅطـ,ـنـ,ـ
فَلسفہ'ةَ گيبُورد ♪ ‏

الصورة الرمزية حـ,ـكـ,ـآيـ,ـهـ,ـ ۅطـ,ـنـ,ـ

حـ,ـكـ,ـآيـ,ـهـ,ـ ۅطـ,ـنـ,ـ غير متواجد حالياً

عضَويتي َ : 11403
تسجيليّ : Mar 2011
مُشآركاتيّ : 11,756


افتراضي حكايا تراثيه~~~

تراث فلسطين الحبيبة


خبز الطابون

خبز الطابون لذيذ جداً .. ويتكون وقود الطابون من روث المواشي المجفف على شكل أقراص الجلة
ويسمى الخبز عيش او مشروح او كماج
حيث انه الطعام الرئيسي عند الفلاح الفلسطيني وهو أحسن هبة من الله
فإذا وقعت قطعة الخبز على الأرض فإن الفلسطيني كان يلتقطها ويبوس النعمة
ويضعها على جبهته ثم ينقلها إلى مكان حيث لا يمكن أن يدوس عليها أحد


العجين



كانت الفلاحة الفلسطينية تضع حفنات من الطحين في الباطية الخشبية
أو اللقان الفخاري وتعجنها جيداً مع الماء والملح والخميرة وعندما تتخمر العجينة تقطع


الفران



وجدت الأفران في المدن وكانت العائلة تدفع شهرية للفران
والصبية والفتيات يحملون أفراش العجين الخشبية على رؤوسهم المعتمرة بالحواية
وكانوا يدفعون للفران أما خبزاً أو طحيناً أو نقوداً،
وكان الخبز الذي يخبز في الفرن يسمى نقش
وإذا كان العجين غير مختمر يسمى عويص
فان الفران يقوم بتجرين الرغيف بأطراف أصابعه


المفتول



يعتبر المفتول من أهم الأكلات الشعبية الشائعة والمحبوبة في قرى فلسطين الجنوبية
ويفتل من طحين القمح الجيد ويهبل على بخار اليخنة
ويتبل بزيت الزيتون والسمن وقبل ذلك تدق الجرادة والفلفل والبصل
وتوضع الدقة بين حبات المفتول أثناء التهبيل
ثم ينزل من المصفاة في وعاء واسع ويغرف عليه اليخنة
المكونة من البصل و البندورة والقرع والحمص وقطع اللحم


خبز الصاج





الصاج عبارة عن صحن دقيق من الصفيح
أحد سطحيه مجوف والآخر محدب .. والتجويف يكون مقابل النار
وتفرد قطعة العجين حتى تصبح دقيقة جداً
وعندما يصبح الصاج ساخناً توضع قطعة العجين على السطح العلوي المحدب
وخبز الصاج عملي جداً لأنه بالإمكان استخدام اللقمة من الفرشوحة كملعقة
إذ عند طيها على شكل ودن قط يمكن تناول الطعام بها


الطاحونه








من زمان ما كان في حنفية مية في البيت
كان النبع والعين والبير أبو دلو وحبل الليف
كانت الواردات يغدون في الصبح صفين حاملات الجرار
وأهازيج الصبايا عند العين
صورة جميلة وحكاية فلان حب فلانة عند العين
ما أحلى الحرة وهي حاملة الجرة


لتطريز



في المناطق الساحلية لا تجد المرأة متسعا من الوقت لتطريز ثيابها
الجلجلي وأبوميتين والجنة والنار والمحير وأبو سبعين وأبو سفرتيه
كما ترى في المنطقة الجنوبية وخصوصا( المجدل ) عسقلان
أما في الجبل فتكثر الوحدات الزخرفية
من نباتية وحيوانية في تطريز ثياب نساء أهل الجبل
وزي ما قال المثل قله الشغل بتعلم التطريز


النول





ما أجمل أن يعود عامل النول إلى بيته
من قاعة النسيج الموجودة في المشغل متعباً من عمله
في النول أو الدوارة أو المسدية المنصوبة على طول الطريق
ليجد زوجته جالسة وراء الدولاب وإبتسامة حلوة ترتسم على شفيها
وعلى محياها وهي تلف خيوط الغزل من الشلل
عبر الطيار إلى مواسير البوص أو المعدن
مخففة عن زوجها عبء التعب وعناء المشقة


خضاضه الحليب لعمل الزبدة البلدي والبن الرايب

معظم الفلاحين وملاك الأراضي كانوا يملكون قطعانا من الأغنام والخراف
وكانوا يوكلون مهمة رعاية القطيع لراع يعمل لديهم طيلة العام
ويسمى راعي الدشارة
وتبدأ النعاج في إعطاء حليبها في الربيع
وتنهمك الفلاحة في تحضير اللبن والجبن
كما أنها تضع اللبن في السعن المصنوع من جلد الحيوان
وتبدأ في خضه للحصول على السمن والزبد
خض القربة تطلع زبده


الشعريه

تجلس النسوة وأمامهن العجين على الطبلية
يقطعن منها قطعا بحجم راحة اليد
تضغط المرأة على قطعة العجين وتفركها
لتخرج من تحت أصابعها خيوط الشعيرية التي تنزل على ظهر الغربال
ثم توضع تحت أشعة الشمس لتجف وبعدها انتشرت المعكرونة والاسباجتي
خزين الصيف بينفع للشتاء


الطباله

كانت الطبالة تستدعي لإحياء الأفراح والليالي الملاح في القرى الفلسطينية
ومع ارتفاع صوت الطبلة تزداد وتيرة الإثارة وتتأجج مشاعر الفرح
في قلوب أقارب العريس ويبدأ السحج والتصفيق المنغم
وهكذا نرى أن الطبل في عمورية وأهل برير بتزرع
زي الطبالة الشاطرة بتطبل في كل دار شوية
اللي يطبل لك زمر له


ليله الحناء



لم تكن العروس تشرف على شراء جهازها وثيابها
اذ كان أهل العريس يذهبون إلى المدينة ويشترون ملابس العروس
وقبل يوم العرس تبعث تلك الثياب إلى بيت العروس
وفي تلك الليلة يحنون العروس ويضعون النقش على كفيها وعلى قدميها
وتذهب مجموعات من النساء والفتيات والأطفال من أهل العريس
ليحنون أيديهم وبعد وضع الحنة في اكف الأطفال
تربط بشدة بقطع من القماش حتى تصبغ أيديهم بلون الحنة الحمراء
ليلة الحنة تتحنى الحمى والكنة


الصباحيه



يمشي في موكب العروس أهل العريس
وأهل العروس والنسوة يغنين ومعهن الطبالة
ويأخذونها إلى بيت الصمدة ويمسكها أبوها أو أخوها
ويوصلها إلى اللوج وتبدأ النساء في الغناء والرقص
احتفاءاً بالعروس ويقع تنشيط السحج والتصفيق المنغم على عاتق الطبالة
وشك يا عروس في الصبحية مدور زي الصينية


حاملات الجرار

صبايا القرية يحملن الجرار أو العسالي الفخارية على رؤوسهن
متوجهات إلي النبع أو مورد الماء
يرتدين أجمل الثياب المطرزة .. وشباب القرية يتدلهون إعجاباً بمشية الواردة ع العين
مش كل مرة تسلم الجرة


العلمله الفلسطينيه




 

 

 


 

  انشر

 
  رد مع اقتباس
قديم بيـآنـآتيَ/01-29-2014, 07:41 PM   #2

!صمت الاحساس!

الصورة الرمزية !صمت الاحساس!

!صمت الاحساس! غير متواجد حالياً

عضَويتي َ : 12033
تسجيليّ : Oct 2011
مُشآركاتيّ : 36,145


افتراضي رد: حكايا تراثيه~~~

جميعها اشياء احتضنت الاوطان
وامتزجت برائحتها

مميزة عزيزتي
الف شكر لكِ

محبتي




 

 

 


  رد مع اقتباس
قديم بيـآنـآتيَ/05-25-2014, 04:10 PM   #3

ندي حياتي

ندي حياتي غير متواجد حالياً

عضَويتي َ : 13088
تسجيليّ : Sep 2013
مُشآركاتيّ : 1,935


افتراضي رد: حكايا تراثيه~~~

خبز الصاج





الصاج عبارة عن صحن دقيق من الصفيح
أحد سطحيه مجوف والآخر محدب .. والتجويف يكون مقابل النار
وتفرد قطعة العجين حتى تصبح دقيقة جداً
وعندما يصبح الصاج ساخناً توضع قطعة العجين على السطح العلوي المحدب
وخبز الصاج عملي جداً لأنه بالإمكان استخدام اللقمة من الفرشوحة كملعقة
إذ عند طيها على شكل ودن قط يمكن تناول الطعام بها

بحبه كثير
انت مميزة اختي
احي شيء اقديم




 

 

 


  رد مع اقتباس
قديم بيـآنـآتيَ/05-28-2014, 05:58 AM   #4

حـ,ـكـ,ـآيـ,ـهـ,ـ ۅطـ,ـنـ,ـ
فَلسفہ'ةَ گيبُورد ♪ ‏

الصورة الرمزية حـ,ـكـ,ـآيـ,ـهـ,ـ ۅطـ,ـنـ,ـ

حـ,ـكـ,ـآيـ,ـهـ,ـ ۅطـ,ـنـ,ـ غير متواجد حالياً

عضَويتي َ : 11403
تسجيليّ : Mar 2011
مُشآركاتيّ : 11,756


افتراضي رد: حكايا تراثيه~~~

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة !صمت الاحساس! مشاهدة المشاركة
جميعها اشياء احتضنت الاوطان
وامتزجت برائحتها

مميزة عزيزتي
الف شكر لكِ

محبتي
التميز بوجودك يا قمرْْْْ

نورتيني والله:72:




 

 

 


  رد مع اقتباس
قديم بيـآنـآتيَ/05-28-2014, 06:02 AM   #5

حـ,ـكـ,ـآيـ,ـهـ,ـ ۅطـ,ـنـ,ـ
فَلسفہ'ةَ گيبُورد ♪ ‏

الصورة الرمزية حـ,ـكـ,ـآيـ,ـهـ,ـ ۅطـ,ـنـ,ـ

حـ,ـكـ,ـآيـ,ـهـ,ـ ۅطـ,ـنـ,ـ غير متواجد حالياً

عضَويتي َ : 11403
تسجيليّ : Mar 2011
مُشآركاتيّ : 11,756


افتراضي رد: حكايا تراثيه~~~

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ندي حياتي مشاهدة المشاركة
خبز الصاج





الصاج عبارة عن صحن دقيق من الصفيح
أحد سطحيه مجوف والآخر محدب .. والتجويف يكون مقابل النار
وتفرد قطعة العجين حتى تصبح دقيقة جداً
وعندما يصبح الصاج ساخناً توضع قطعة العجين على السطح العلوي المحدب
وخبز الصاج عملي جداً لأنه بالإمكان استخدام اللقمة من الفرشوحة كملعقة
إذ عند طيها على شكل ودن قط يمكن تناول الطعام بها

بحبه كثير
انت مميزة اختي
احي شيء اقديم

اشكرك على حسن المتابعه والتواجد المشرق:191:




 

 

 


  رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
من حكايا الحافلة ... " مفتاح مروة عميرة " ! بنوتة فلسطين ○ ●قسم اخبار فلسطين 4 08-28-2012 06:12 PM


الساعة الآن 06:45 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc. Trans by